مجله نسائيه لكل ما يهم المراه العربيه

ابحث عن ما ترغب

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017

اطعمه تساعد على تقويه العظام ومقاومه الهشاشه واخرى تضغفها


احذري هذه الأغذية و المشروبات لسلامه عظامك


الافراط في تناول أغذية معينة يزيد من حامضية الجسم و هذا يحتاج الى توازن قاعدي يقوم الجسم بتحقيقه من خلال اطلاق الكالسيوم من العظام مما يسبب ضعفها و هشاشتها. على رأس تلك الأغذية الوجبات السريعة و المشروبات الغازية و هناك المزيد: الصوديوم: و هو معدن موجود بشكل طبيعي في ملح الطعام و يوجد أيضا بنسب مرتفعة في الأغذية المعلبة.


أفضل وسيلة لمنع زيادة الصوديوم في أجسامنا التي تعمل على طرح المزيد من الكالسيوم من العظام هي بتقليل كمية الملح المضاف الى الطعام و التقليل من استهلاك المعلبات و مراقبة محتوي الصوديوم فيها المشروبات الغازية: تضاعف من مقدار طرح الكالسيوم في البول بفضل محتواها العالي جدا من حمض الفوسفوريك، استبدل هذه المشروبات بأخرى صحية و التي تدعم سلامة العظام مثل عصير البرتقال و الحليب و الماء المشروبات المحتوية على الكافيين: و أهما القهوة و الشاي (و كذلك المشروبات الغازية) كلما زاد
استهلاك الكافيين تزيد كمية الكالسوم التي تخسرها العظام و تنطرح في البول. كوبان من القهوة وواحد من الشاي يوميا هو حد الاستهلاك الآمن من الكافيين و لا ننسى أيضا ان مشروبات الطاقة التي يقبل عليها الشباب بشكل كبير تحتوي على كميات عالية جدا من الكافيين. الكحول: لا تزيد من طرح الكالسيوم فقط بل و تعمل على منع امتصاص المعادن الضرورية لبناء العظام و الادمان عليها يؤدي الى منع خلايا بناء العظام من أداء وظيفتها بالشكل الطبيعي.
و من الجدير بالذكر أن الحفاظ على صحة العظام على المدى البعيد يكون من خلال اتباع نظام غذائي صحي بالاكثار من الخضروات باعتبارها مصدرا هاما لفيتامين ك k و هو فيتامين ضروري لقوة العظام و يوجد أيضا في بعض الزيوت منها زيت الزيتون. كما أن أنواع عديدة من الخضار غنية جدا بالكالسيوم يمكن أن تجدها في هذا الرابط لأحد المقالات التي نشرناها سابقا.


الحليب المقشود

الحليب وباقي منتجات الألبان تحوي كميات كبيرة من الكالسيوم اللازم لتقوية العظام. ويكفي أن كيري غانز، المتحدثة باسم رابطة التغذية الأميركية، قد أوضحت في هذا السياق أن "القلب والدم والعضلات والأعصاب يحتاجون لكالسيوم كي يعملون على ما يرام، ومن الضروري تعويض ما يتم استهلاكه، وإلا ستضعف العظام وستكون عرضة للكسر". كما أن الحليب المقشود يكون محصن بفيتامين "د" الذي يعمل جنباً إلى جنب مع الكالسيوم لبناء العظام.



عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم

يمكن الاستعانة به كبديل للحليب، نظراً لقدرته على توفير ما يلزم من فيتامين سي، اللازم لتكون الكولاجين، الذي يعد من المكونات الأساسية لمصفوفة العظام.

الكرنب

يعدّ الكرنب من بين أفضل المصادر النباتية الغنية بالكالسيوم. وتبين أن كوب ممتلئ لثلاثة أرباعه بالكرنب المطبوخ يحوي تقريباً نفس كمية الكالسيوم الموجودة بكوب حليب. كما أنه يحتوي على فيتامين "كي" الذي يساهم في تحسين صحة العظام.

المكسرات

الفول السوداني واللوز والكاجو وفول الصويا ودهونها كلها عناصر غنية تماماً بالمغنيسيوم، الذي يلعب دوراً هاماً بخصوص الطريقة التي يستهلك الجسم بها الكالسيوم.

السلمون

يعد هذا النوع من الأسماك مصدراً غنياً بفيتامين "د"، الذي يساعد الجسم في التمثيل الغذائي وامتصاص الكالسيوم في الأطعمة. وقال الباحثون إن فيتامين "د" يتحول إلى صورته النشطة في الكليتين، ومن ثم يساعد في امتصاص الكالسيوم.


البطاطا الحلوةمصدر رائع للبوتاسيوم، الذي قد يدعم صحة العظام. ووجدت الدراسات أن السيدات اللواتي يحتوي نظامهن الغذائي على كمية كبيرة من البوتاسيوم، تكون عظامهن أكثر كثافة. فضلاً عن أنهن يفقدن قدراً أقل من الكالسيوم في البول.



التوابل الخالية من الملح

تبين أن الصوديوم الموجود في ملح المائدة وصلصة الصويا والتوابل المالحة الأخرى من الممكن أن يصفي الملح من العظام، ما قد يؤدي للهشاشة. ويمكن حماية العظام دون التضحية بالنكهة في الوجبات من خلال استبدال الملح بالتوابل فائقة الجاذبية والأعشاب الطازجة أو المجففة مثل مسحوق الفلفل الحار والكمون المطحون ومسحوق الثوم والريحان والزعتر وإكليل الجبل والكزبرة والفلفل المطحون.
و كذلك شرب الماء بالكميات التي يحتاجها الجسم يعمل على تخليص الجسم من السموم و الأحماض الناتجة من استهلاك الأغذية غير الصحية و استبدال المشروبات الغازية بالمشروبات الصحية و الحليب.
تابعي علاج الهشاشه من الطب البديل


علاج هشاشة العظام بالطب البديل :-
1. ذنب الخيل : غني بمادة السيليكون التي توجد بحمض السيلو الأحادي ، مما يساعد على مقاومة هشاشة العظام ، كما أنها تساعد على العلاج منه وتمنع من أعراضه وآثاره الجانبية ، يغلى مسحوق ذنب الخيل مع ملعقة من السكر لمدة ثلاث دقائق ومن ثم يصفى ويترك إلى أن يبرد ليتم تناوله .


2. الملفوف :
أو الكرنب ، من أفضل الأطعمة التي تساعد على الحفاظ على العظام ومنع هشاشتها لاحتوائه على مادة البورون التي لها دور فعال في ذلك .

3. رجل الاوز :
تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يعد من أهم العوامل المساعدة في تقوية العظام وبنائها ، من الممكن تناولها طازجة أو غليها وشربها بعد تصفيتها .

4. الطرخشقون :
يحتوي على السيليكون والبورون اللذان لهما أثرا كبيرا في حماية العظام من الهشاشة .

5. الافوكادو :
يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يعمل على تكوين العظام وبنائها والحفاظ على قوتها ، ويحتوي على فيتامين دال الذي يعزز من فعالية الكالسيوم ووجوده في العظام .

6. الفلفل الاسود :
يحتوي على مركبات تساعد على منع هشاشة العظام بفعالية كبيرة ، ويمكن إضافته على بعض الأطعمة .

7. الزنجبيل :
يساعد الزنجبيل على الوقاية من حدوث أي التهابات في العظام التي بالأساس هي المسبب الرئيسي لحدوث هشاشة العظام .

8. فول الصويا :
يحتوي فول الصويا على مادة الجينيشتين التي تنتمي إلى الاستروجين النباتي ، وهي مادة لها فوائد كثيرة من ضمنها المحافظة على قوة العظام ومنع هشاشتها .

9. البقدونس :
يحتوي على مادتي الفلورين والبورين اللتان لهما فعالية كبيرة في تقوية العظام والمحافظة على صلابتها ، من الممكن تناول أوراق البقدونس أو أغصانه أو يمكن إضافة زيت الزيتون عليه وتناوله مع السلطة .

10. الفواكه الغنية بفيتامين ج :
مثل الأناناس والتين واللوز الأخضر والكيوي والليمون والبرتقال والجريب فروت ، حيث أن فيتامن ج من العوامل المساعدة على حماية العظام من الهشاشة .

11. عطر النعناع :
غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية المناعة مما يؤدي إلى مقاومة الضعف العام الذي يسببه هشاشة العظام .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.